البحث في الموقع

الأوراق المفاهيمية

مقدمة عن الخدمات الحكومية :

مر على المجتمع الأردني تغييرات متعددة تتعلق بإدارة الخدمات الحكومية، من حيث التغيير في الرؤى أو الأستراتيجيات المتعلقة بإدارة القطاع العام، وتلك المتعلقة بوضوح معاييروأسس المساءلة مما أدى إلى انخفاض مستوى ثقة المواطن بالجهات والشفافية، الحكومية. وقد اجتهدت الحكومة على مر السنين لإعادة بناء العالقة بين المواطن والدولة ورفع الثقة في الخدمات الحكومية من خلال عدد من المبادرات لتجويد الخدمات الحكومية وتسهيل الوصول إليها، وقد كان من أهم تلك المبادرات، أتمتة عدد من الخدمات الحكومية التي تلامس حياة المواطن، إلا أن عدم استدامة هذه املبادرات قد أثر في جودة تقديم الخدمات وفعاليتها.

وفي تحليل لواقع الحال، أظهرت النتائج المختلفة انخفاض رضا المواطن عن مستوى الخدمات المقدمة، فقد بلغ متوسط تقييم مراكز الخدمات حسب الزيارات غير المعلنة (المتسوق الخفي) لمراكز الخدمات خلال الأعوام ،2019 ،2020 2021(،%74 ،%76 %62) على التوالي، وبلغ معدل الرضا عن الخدمات الحكومية وفقا لتقرير جائزة الخدمة الحكومية المتميزة في دورتها الخامسة %77 .

 لعرض وتحميل ملف الخدمات الحكومية ، انقر هنا

كيف تقيم محتوى الصفحة؟