البحث في الموقع

تطوير الخدمات الحكومية المرقمنة: شراكة مع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD)

2025-09-26

في إطار تنفيذ خارطة تحديث القطاع العام، وبالتنسيق مع وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة، يجري العمل على مشروع يهدف إلى تقييم وتطوير كفاءة وفعالية الخدمات الحكومية المرقمنة المقدمة للمواطنين من خلال قياس مدى نضج هذه الخدمات الرقمية، وتحسين جودتها بناء على احتياجات وتطلعات المواطنين.
لضمان دقة التقييم، تم الاستعانة بخبراء من منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) لدراسة الخدمات المرقمنة الحالية واعتماد معايير عالمية للمقارنة. تهدف هذه المقارنات المعيارية إلى تحديد مدى فعالية الرقمنة في تحسين تجربة المواطن وتقليل الوقت والجهد اللازمين لإنجاز المعاملات.
في المرحلة الأولى من المشروع، تم عقد سلسلة من اللقاءات المباشرة مع عدد من المؤسسات الحكومية الرئيسية لتقييم خدماتها وهي وزارة العدل، مؤسسة الضمان الاجتماعي، دائرة الأحوال المدنية والجوازات ، دائرة مراقبة الشركات، أمانة عمان الكبرى).

'