
عمان - الدستور - نيفين عبدالهادي - كشف وزير دولة لتطوير القطاع العام الدكتور خير أبو صعيليك عن دراسة تتم حاليا مع دائرة الأحوال المدنية والجوازات لتقديم خدمة «الحزم» في إصدار الوثائق الكترونيا، كخطوة تلي وقف طلبات الحضور الشخصي لإصدار الشهادات الحيوية المسجلة مسبقًا وهي: (شهادات الزواج، الطلاق، الولادة، الوفاة، القيد العائلي، القيد الفردي) في جميع مكاتب الدائرة، واصدارها الكترونيا.
وأضاف الدكتور أبو صعيليك في تصريح خاص لـ«الدستور» أن هذه الحزم أو الباقات سيتم من خلالها إصدار وثائق حزمة واحدة للمواطن، وستطبق على خريجي الثانوية العامة على سبيل المثال بأن تصدر له شهاداته كاملة ووثائقه من خلال تطبيق «سند» ومن خلال رمز (QR) للتحقق من صحتها، وسيكون لخطوات استصدارها علامات خاصة، مبينا أن إصدار هذه الوثائق يكون باقة كاملة للمواطن، وجميع الإجراءات الكترونية، ودون تقديم أي طلبات أو حتى اللجوء لأحد مكاتب الأحوال المدنية والجوازات.
ولفت ابو صعيليك إلى أن خدمة الباقة سيتم اضافتها على الخدمات الالكترونية الجديدة لدائرة الأحوال المدنية والجوازات خلال فترة قريبة، ستلي قرار دائرة الأحوال المدنية أمس وقف طلبات الحضور الشخصي لإصدار الشهادات الحيوية المسجلة مسبقًا اعتباراً من الأول من أيار المقبل.
في ذات الشأن، قال مدير عام دائرة الأحوال المدنية والجوازات، غيث غازي الطيب، في تصريح خاص لـ»الدستور» أنه تقرر منذ الأول من أيار المقبل وقف طلبات الحضور الشخصي لإصدار الشهادات الحيوية المسجلة مسبقًا والتحول إلى طلبها إلكترونياً حصريا، مبينا أنه يمكن للمواطنين الحصول على هذه الشهادات رقمياً من خلال تطبيق «سند»، وذلك بالدخول إلى خدمات دائرة الأحوال المدنية والجوازات عبر التطبيق، واختيار خدمة «الشهادات الرقمية»، ثم تحديد نوع الشهادة المطلوبة واسم المستفيد ولغة الإصدار (عربي أو إنجليزي)، وبعد ذلك تقديم الطلب ودفع الرسوم إلكترونياً.
وكشف الطيب في تصريحه لـ»الدستور» الى أن هذه الخدمة مقتصرة فقط على المواطنين الأردنيين، في حين لن تطبق على المقيمين والأجانب في المملكة حيث سيستمر عملهم كما هو في السابق، فيما سيتم تطبيق اصدار (شهادات الزواج، الطلاق، الولادة، الوفاة، القيد العائلي، القيد الفردي) الكترونيا على المواطنين.
وشدد الطيب على أنه لا تغيير على رسوم اصدار هذه الوثائق، بعد تحوّل اصدراها رقميا وستبقى كما في السابق، دون أي تغييرات.
وبين الطيب أن هذه الإجراء سيقلل كلفة على الدولة في الإصدارات الورقية، كما سيعزز الرقابة وسيكون أكثر شفافية والحوكمة والمساءلة، علاوة على تقليل ازدحامات المواطنين في الشوارع وفي مكاتب دائرة الأحوال المدنية.
كما أعلن الطيب أن هذه الشهادات الرقمية ستكون معتمدة بكافة الوزارات والمؤسسات الرسمية، وسيتم التعامل بها بشكل رسمي ووفقا لتعليمات رسمية بهذا الشأن.وعن تفاصيل استلام الشهادات، أوضح الطيب الخدمة تتيح للمواطنين إمكانية استلام الشهادات إلكترونيًا بصيغة (PDF) عبر تطبيق «سند»، حيث يمكنهم استعراض الشهادة من قائمة «طلباتي»، كما تحتوي الشهادة على رمز (QR) للتحقق من صحتها، كما يمكن التقدم بطلب الحصول على الشهادات المسجلة مسبقاً عبر الرابط الإلكتروني لخدمات الدائرة على موقعها الإلكتروني (https://eservices.cspd.gov.jo)، واستلامها عبر البريد الأردني دون الحاجة إلى المراجعة الشخصية لمكاتب الدائرة، مشيرا إلى أنه بإمكان المواطنين المقيمين خارج المملكة الاستفادة من هذه الخدمة.
وأضاف الطيب أن الدائرة أطلقت أكثر من 22 خدمة إلكترونية للمواطنين داخل المملكة وخارجها، كان آخرها خدمة الحصول على الشهادات الرقمية للواقعات الحيوية المسجلة مسبقا وهي: شهادات الولادة والوفاة والزواج والطلاق والقيد العائلي والقيد الفردي» عبر تطبيق سند.